منتديات برامج برو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

smilee

smilee
الــــــمـــــــدير الـــــــــعــــــام

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . MAIN2222



عصر كثرة به برامج لصناعة الألعاب ,ماهيتها , و بأي لغة برمجة كتبت هذه البرامج , وما هي ميزاتها وعيوبها ومدى فاعليتها و قوتها في صناعة الألعاب , ولماذا نشأت هذه البرامج . ولِمن ؟ ما برامج صناعة الألعاب , وما الألعاب المصممة بها .

موضوع بالمختصر المفيد لأهم برامج صناعة الالعاب , وكذلك نظرة على لغة DarkBasic .





ما معنى برامج صناعة الألعاب : هي برامج مصممة بلغة برمجة حاسوبية , تساعد في صناعة الألعاب دون الدخول في عمق البرمجة .


ما أهمية هذه البرامج في صناعة الألعاب :

تقوم على تسهيل الطريق للوصول إلى إنشاء لعبة بفترة زمنية قصيرة وبأقل جهد مبذول , تختلف برامج صناعة الألعاب فيما بينها من حيث الفترة الزمنية ومقدار الجهد الذي يبذله الشخص , وأيضا تختلف من حيث الجودة والقوية التي تقدمها للمستخدم , تحوي بعض هذه البرامج على لغة أو سكربت scripting language خاص بها , لذلك يستحسن تعلمها, تساعد المستخدم على تطوير مستوى ألعابه .

ما اللغات التي كتبت بها هذه البرامج :
تختلف برامج صناعة الألعاب باختلاف اللغة المصممة بها , من هذه اللغات :
C++ , Delphi ,DarkBasic . وبعض البرامج استخدمت لغات artificial intelligence في عملية الذكاء الاصطناعي .



ميزات وعيوب العامة لبرامج صناعة الألعاب :

برامج صناعة الألعاب لها العديد من الميزات العامة المشتركة فيما بينها , منها :
1- السهولة والسرعة في التعامل مع البرنامج .
2- إنشاء لعبة في فترة زمنية قصيرة قد تستغرق يوم أو أسبوع أو شهر .
3- توفير الوقت والجهد .


عيوب برامج صناعة الألعاب :

1- محدودية الألعاب المصممة بها .
2- قد تحتاج لكتابة شيفرة (Code) معين, يتطلب من المستخدم فهم هذه اللغة الخاصة بالبرنامج .



لماذا أنشأت هذه البرامج , ولِمن ؟

أنشأت هذه البرامج لتسهل عمل صناعة الألعاب بيسر وسهولة , غالباً مَن يستخدم هذه البرامج لصناعة ألعابه قليل الخبرة في كيفية صناعة الألعاب باستخدام اللغات عالية المستوى , أو يكون مبتدئين في هذا المجال .




[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Biggthumpup بـــرامـــــج صـــــــــناعة الألـــــــعاب [مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Biggthumpup



سوف اذكر أهم وأشهر البرامج في هذا المجال , وهي التالي:

أولاً : GameMaker – جيم ميكر, اختصاره GM :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Gmmm

معلومات عامة عن البرنامج :

مؤلف البرنامج : Mark Overmars .
اللغة المبرمجة به : Delphi.
بيئة التشغيل : Windows .

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . GM2
(صورة للواجهة الرئيسية للبرنامج)

طريقة عمل البرنامج :

الواجهة الرئيسية للبرنامج لصناعة الألعاب هي عن طريق معالجة البيانات باستخدام نظام drag-and-drop system , حيث يسمح للمستخدمين للغير معتادين على البرمجة التقليدية لصناعة الألعاب ببساطة وذلك بتنظيم الأشياء أو أيقونات المرئية على شاشة البرنامج .

حيث يقوم مستخدمي البرنامج باختيار كائن object وبإسقاطه في منطقة العمل ,حيث يقوم GameMaker تلقائياً بتطبيق هذه المؤثرات على الكائن الذي يختاره المستخدم .

يتيح البرنامج لمستخدميه استخدام ملفات تسمى مكتبات Libraries لإضافة الجديد من أدوات drag-and-drop وهي تحوي على مجموعة من الاكشن أو الأعمال .
يمكن إنشاء هذه المكتبات باستخدام برامج خاصة تدعى library builder .

Game Maker Language (GML) :

يحوي برنامج جيم ميكر على scripting language تسمى GML , وهي تسمح بتحسين أو تطوير والسيطرة على مخطط تصميم وسير اللعبة , هي شيبة بلغات عالية المستوى .
وهي صممت لإكمال النقص أو الضعف في واجهة drag-and-drop , GML تسمح للمستخدمين المتقدمين ميزات جديدة لألعابهم .

ميزات برنامج GameMaker :

1- سهل الاستخدام خاصة للمبتدئين وعامة للمتقدمين .
2- تستطيع صناعة العديد الألعاب بأنواع مختلفة مثل : platform games, first-person shooters, third-person shooters, multiplayer online games .
3- في إصدارات برنامج الأخيرة 6 و7 , يدعم دمج استعمال Direct3D بشكل محدود , وأيضا رسوم أو نماذج ثلاثية الأبعاد مثل : .3ds و .obj ولكن بشكل بسيط .
4- يسمح بعمل التأثيرات الجزئية (particle effects) مثل : تأثير المطر , الثلج ... .

إصدارات البرنامج :

للبرنامج سبعة إصدارات , أول إصدار كان في تاريخ 14/11/1999 م , خلال السنوات الماضية مر البرنامج بالعديد من الإضافات والتطورات من ضمنها دعم ثلاثي الأبعاد وتحسين بعض الأدوات وتصحيح الأخطاء .
في January من عام 2007 أعلن Mark Overmars انه يعمل مع شركة صغيرة YoYo Games , حتى يتمكن من تطوير للبرنامج للأفضل في المستقبل القريب .


الألعاب التي تم إنشاءها باستخدام البرنامج كثيرة منها :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . 2494-1
Mega Kombat 1
بواسطة D.a.m.h

http://www.caiman.us/scripts/fw/f2494.html


[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . 2300-1

بوخماس

http://www.caiman.us/scripts/fw/f2300.html


مزيدا من الألعاب الذي تم تصميما بأيادي عربية :

http://www.montada.com/showthread.php?t=502944


مزيداً من الألعاب :

http://www.yoyogames.com/make/browse?incomplete=1



مصادر يمكن الرجوع إليها :

http://www.gamemaker.nl

http://www.yoyogames.com

http://book.gamemaker.nl

http://www.64digits.com

http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Maker




ثانياً : RPG Maker :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Rppppp

معلومات عامة عن البرنامج :

الشركة المصنعة : Enterbrain .
الوظيفة : صناعة ألعاب من نوع RPG (Role-Playing Games) .

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Rpg22
(صورة للواجهة الرئيسية لبرنامج RPGMaker XP ).
تاريخ البرنامج :
Japanese group ASCII أول من قام بإنشاء السلسلة لهذا البرنامج , كان اسم البرنامج في أول إنشائهRPGMaker 95 .

ما يميز البرنامج السهولة , وكذلك السماح للمستخدمين بإضافة tilesets والشخصيات وأيضا الرسوم التي يريدها بكل سهولة , وأيضا كثرت المصادر والمواقع التي تهتم بالبرنامج مما يساعدهم بنشر إبداعاتهم ومشاركتها مع الآخرين .

طريقة عمل البرنامج :

يعتمد بشكل أساسي على قاعدة بيانات Database , مصممة مسبقاً , يمكن التعديل عليها بما يتناسب مع احتياجات المستخدم , تحوي على كل ما يتعلق باللعبة من أحداث وأوامر Actions , وصور ورسومات وخلفيات وأصوات .

في اغلب إصدارات البرنامج يحوي على المحررات التالية :

map editor : لإضافة tilesets وهي مجموعة من الصور .
scripting events : لإضافة مجموعة من الأوامر للعبة مثل التحدث , اخذ الأدوات , القتال ... الخ .
battle editor : تصنيف وأعداد ومستوى الأعداء في اللعبة .

من ابرز وأقوى إصدارات البرنامج , إصدار RPGMaker XP لما يتمتع به من ميزات :

1- رسوم عالية الوضوح .
2- يدعم بشكل كامل RGSS . يتم شرحها فيما بعد .
3- سهولة التعديل على قاعدة البيانات .
4- السهولة في إنشاء الخرائط والأحداث .

RGSS) Ruby Game Scripting System ) :

يعتبر RPGMaker XP أفضل سلسلة RPG Maker لاعتماده ميزة لغة برمجة Ruby ,الذي يضيف مزيداً من التحسين والمرونة إلى scripting system , ليضيف مزيداً من السهولة للمبتدئين من خلال إنتاج مشاريعهم .

المواد المستخدم في البرنامج :
قاعدة بيانات يحوي على مجموعة كبيرة ومرتبة من المصادر الرسومية المختلفة وهي :

  • title screens.
  • game over screens
  • character sets
  • tile sets
  • transition effects
  • battle animations
  • battle icons
  • item icons
  • backgrounds
  • window skins
إصدار غير مرخص به :

تُرجم RPGMaker XP في عام 2003 بطريقة غير رسمية , مما يسمح للأشخاص الذين اشتروا النسخة اليابانية أن يستخدمونه للغة الانجليزية , الذي يعتبر انتهاكاً لحقوق RMXP , لذا عملت EULA بأن يلتزم الأطراف بعدم تعديل البرنامج , حيث في عام 2005 قامت شركة Enterbrain بإصدار النسخة الانجليزية للبرنامج ,وتوقف صدور النسخة الانجليزية غير الرسمية.




smilee

smilee
الــــــمـــــــدير الـــــــــعــــــام

ثالثاً : 3D GameStudio :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . 3dddd

المعروف GameStudio, اختصاراً 3DGS.

ما هو : نظام لتطوير ألعاب حاسوب ثلاثية الأبعاد , يسمح لمستخدميه إنشاء تطبيقات العاب ثلاثية الأبعاد ,ونشرها تبعاً لملكيتهم الخاصة , ويحوي كاملاً على العديد من المحررات : model editor- world editor - script editor .

تاريخ البرنامج :

في تاريخ 1993 انشأ باسم ACK 3Dاختصار (Animation Construction Kit) بواسطة Larry Myers , وكان المحرك open source engine .

وفي تاريخ 1994 قام Johann Christian بإنتاج ACK NEXT GENERATION , وهو إصدار مطور للإصدار السابق .

وفي تاريخ 1995 كتِب لصالح German TV show X-BASE باسم ACKNEX-2 بمحرك يمكن وصفه بـ Doom , وفي ذلك الوقت أطلق عليه اسم 3D GameStudio .

بعد ذلك 1999-2003 أطلق عليه اسم A6 بمحرك فيزيائي enginePhysics and Shaders .



محرك البرنامج Game Engine :

A6 هو محرك الألعاب في البرنامج , حيث مر بعدة مراحل تطويريه ذكرتها في تاريخ البرنامج .
مبدأ عمل المحرك Physics يقوم بمعالجة الأجسام باستخدام ظواهر فيزيائية متعددة مثل ( الجاذبية الأرضية- الظواهر الطبيعية للبيئة... الخ ) .

محررات البرنامج The editors :

استخدام البرنامج لا يحتاج إلى خبرة سابقة , حيث يمكن إدخال النماذج بكل بساطة , يمكن إنشاء العاب باستخدام محررات البرنامج . وهي :

1-محرر البيئة أو العالم المحيط باللعبة world editor (WED):

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . WED
(صورة من WED في برنامج 3D GameStudio الاصدار السادس)

به تستطيع عمل أجسام objects أو مجسمات ثلاثية الأبعاد , حيث يوجد أعمال مخصصة للنماذج , ومواد الكساء اللازمة , وبناء المستويات باستخدام تقنية Binary space partitioning tree .

وجهة البرنامج مقسمة إلى أربعة أقسام , ثلاثة أقسام رسوم بيانية , والقسم الرابع واجهة ثلاثية الأبعاد.
وإحداثياتها X-Y-Z .
الرسوم البيانية الموجودة به تنقسم إلى 128 و 64 , وذلك لمساعدة المصمم في معرفة المسافات الموجودة بين التصاميم وكذلك البعد بينها .

وجود بعض الأدوات لمساعدة المصمم مثل اختيار الكساء وأيضا إضافة مواد مثل الأصوات والإضاءة ... الخ.

2-model editor (MED):

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . MED
(صورة من MED في برنامج 3D GameStudio الاصدار السادس)


النماذج هي مجموعة من المثلثات والزوايا(غالباً تسمى مضلعات) تتكون أو تتشابك فيما بينها مكونة شكلاً من الأشكال .
يقوم بإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد قد تكون معقدة أو بسيطة كتصميم نماذج إنسان والحركات كالمشي أو القفز ... الخ .

يحوي على محرر البشرة أو skin editor الذي يسمح بكساء النماذج التي تم تصميمها .
غالباً تم إنشاء الكساءات باستخدام برامج خارجية ,حيث يتم استيرادها بالامتدادات BMP, TGA, PCX على شكل صورة .

1-script editor (SED):

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . SED

يستخدم لغة مختلفة تدعى C-script , وهي إصدار مبسط من لغة C , حيث لا يستعمل الرموز # , %d , %s , في أمر الطباعة .
تعتمد على متغير واحد فقط وهو var (متغير على 32 بت قيم ثابتة ,التي تسمح باستعمال 22 بت من العدد الصحيح integer , و10 بت من الكسر العشري decimal ) .

Advanced Editing التعديل المتقدم :

قد تكون هذه المحررات الموجودة في البرنامج لا تلبي احتياجات بعض المستخدمين ,مما يضطروا الى استخدام برامج خارجية ذات طابع احترافي أكثر , لذا يتجهون إلى Maya , Adobe Photoshop لصنع الصور أو النماذج واستخدامها في البرنامج .
يمكن أيضا للمحترفين البرمجة بلغة c++ ويقومون باستيرادها إلى محرر script editor الموجود في البرنامج .




smilee

smilee
الــــــمـــــــدير الـــــــــعــــــام

رابعاً : 3D Gamemaker :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . 3dgamemaker
معلومات عامة عن البرنامج :

المطور : The Game Creators .
لغة البرمجة : DarkBasic .
بيئة التشغيل : Windows .

التعريف بالبرنامج :

برنامج تطبيقات طور بواسطة The Game Creators ,يسمح للمستخدمين بإنشاء ألعاب مبدئية بسيطة لنظام التشغيل Windows , حيث لا يتطلب الإلمام بمهارات البرمجة بالنسبة للمستخدم .
ميزات البرنامج :
يحمل جميع النماذج على شكل مجموعة كائنات objects , وأيضا يمكن أن تدخل على الموقع الخاص به ليزودك بكل جديد وتحميل بعض النماذج .


المصادر يمكن الرجوع إليها :

http://t3dgm.thegamecreators.com

http://en.wikipedia.org/wiki/The_3D_Gamemaker







خامساً : M.U.G.E.N :

[مقال+مصادر ] برامج صناعة الألعاب... بالمختصر المفيد . Mugen0
(صورة لواجهة البرنامج 2004)
معلومات عن البرنامج :

المصمم : Elecbyte .
بيئة التشغيل : Windows , Linux , DOS .
نوع الألعاب الذي يقوم بتصميمها : 2D fighting ,العاب قتالية ثنائي البعد .

معنى M.U.G.E.N :
Mugen باللغة اليابانية تشير إلي Dream باللغة الانجليزية ومعناها حلم .

تاريخ البرنامج :

أول صدور للبرنامج كان على نظام دوس MS-DOS في تاريخ 1999 , بعد ذلك توقف تطوير نسخةDOS ,حيث قامت Elecbyte بالتحول إلى نظام Linux وذلك في تاريخ 2001 .
بعد ذلك 2003 تم إصدار نسخة لنظام Windows باسم Windows-based M.U.G.E.N beta .

الإصدار M.U.G.E.N beta كان يحوي على قائمة شخصين فقط , شاشات ضيقة ,وأيضا لا توجد أنماط Modes للعبة آنذاك .

طريقة عمل البرنامج :

محرك البرنامج يسمح للمستخدم إنشاء شخصيات وخلفيات للمراحل أو الأماكن الموجودة باللعبة , وأيضا كائنات objects أخرى من خلالها يتم ترجمة ملفات النصوص , ورسوم وتجميع أصوات .
وهو يدعم أنواع مختلفة من صيغ الأصوات مثل : MP3, ADX, OGG MIDI حيث تكون كموسيقى خلفية أثناء اللعب , أو تكون مقدمة للعبة أو الشاشة الرئيسية للعبة .

محرك البرنامج يستخدم 7 أزرار أثناء اللعبة مع مفاتيح الاتجاهات و إذ يتطلب على اللاعب استخدام أو التكيف مع 6 أزرار لكي يقاتل الخصم الأخر , ولكن ليس بالضرورة أن تستخدم جميع الأزرار أثناء اللعب .

يوفر مجموعة من الخيارات المتعددة مثل : خيار Single , وأيضا طور الأدوار Turns , طور Simul , وأخيرا طور البقاء Survival mode .



معلومات عن البرنامج :
الشركة المطورة : The Game Creators.
النوع : first-person shooter (FPS) .

التعريف بالبرنامج :

هو برنامج كمبيوتر تجاري انشأ بواسطة The Game Creators يقوم بإنشاء تطبيقات العاب الفيديو من نوع first-person shooter بدون استخدام الكود (Code) .
يستطيع المستخدمون إنشاء مجموعة من المستويات ثم بناء ألعابهم على صيغ ملف EXE .

البرنامج يعتمد محرك اكبس ثم اسحب click and drag engine , حيث يتيح للمستخدمين اختيار مجموعة من القطع مثل الجدران , طوابق , أسقف , أبواب ونوافذ لإنشاء المستوى وذلك بالضغط عليه ثم سحبة على منطقة العمل, بعد ذلك إضافة الأثاث والمناضد والإضاءة اللازمة وكذلك الأعداء والأسلحة ,وأيضا أشياء يمكن التقاطها مثل (أحزمة طاقة –ذخيرة ... الخ).
يستطيع المستخدم أيضا إنارة المستوى level الذي يعمل عليه باستخدام light-markers حيث يختار اللون والمدى المناسبين للإضاءة.
مؤخراً تم ترقية الإضاءة وذلك بتطبيق "Dark Lights" حيث قام مخططون الإضاءة بتطويره بواسطة Dark Basic .

FPI Script :
يستخدم برنامج FPS Creator ذكاء اصطناعي بسيط باستخدام FPI Script , وهي تشمل على if/then الشرطية بشكل بسيط ,وأيضا قائمة من الجمل والأوامر الشرطية .
مثال :
condition,[second condition(optional)]:action,[second action(optional)]
الجملة تبدأ بـ نقطتان رأسية بعد ذلك شرط لتحقق من صحة الشيء , إذا كان هناك أكثر من شرط يفصل بينهما بفاصلة بعد كل هذه القائمة من الشروط ,توجد نقطتان رأسية أخرى , وهي تفصل بين الشروط والأحداث أو الأوامر .

FPS Creator X10 :

إصدار جديد من شركة The Game Creators لنظام التشغيل Windows Vista ,حيث يعزز من المظهر والتأثرات الجميلة موجودة به , وهو أول برنامج العاب يستخدم DirectX 10 , موعد عرض الإصدار لم يحدد بعد , بالرغم من وجودة عرض ديمو بالموقع الرسمي .

حزمة النماذج Model Packs :

منذ أول إصدار إلى الآن عملت شركة The Game Creators إصدار ستة حزم من النماذج للبرنامج , متفاوتة فيما بينها , وهي entities و characters و sprites و segments وأخيرا weapons .
لم يعرف إذا كانت هذه الحزم موجودة في الإصدار FPS Creator X10 أم لا .




نظرة عامة عن اللغة :

تعريف باللغة : لغة برمجة متخصصة في إنشاء الألعاب , حيث يمكن إنشاء العاب ثلاثية الأبعاد وثنائية البعد , وذلك باستخدام اقل قدر ممكن من الكود (Code) يعادل ذلك قوة لغات مثل C++ وذلك لوجود مكتبات العامة المضمنة بها , وهي تشمل على IDE, Debugger و Compiler , كذلك بُني المحرك باستخدام DirectX 7 .
صدر للـ compiler مترجم لإنشاء stand alone ملف قابل للتنفيذ باستخدام Bytecode .
الإصدار 1.13 الذي صدر في عام 2002 باسم Darkbasic Professional .

Darkbasic Professional :

الإصدار المحترف للغة , ويشمل وهي تشمل على IDE, Debugger و Compiler , ويحوي على لغة الآلة , بمحرك أساسي يستخدم DirectX 8.1 , وقد حُدث الإصدار لاستخدام DirectX, 9.0c .
هذا الإصدار جزاء أساسي ومشابه من Darkbasic مع بعض التعديلات البسيطة , والإصدار مشابه للغة C ,من ناحية نوع البيانات بشكل مبسط وأيضا البيانات المركبة .


الألعاب التي تم إنشاؤها باستخدام اللغة :








انتهى الموضوع , اتمنى ان يستفيد الجميع ,وخاصة المبتدئين في مجال برمجة وصناعة الالعاب

pop

pop
عـــــــــضـــــو محتــــــــرف

شكرااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى