بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عصر كثرة به برامج لصناعة الألعاب ,ماهيتها , و بأي لغة برمجة كتبت هذه البرامج , وما هي ميزاتها وعيوبها ومدى فاعليتها و قوتها في صناعة الألعاب , ولماذا نشأت هذه البرامج . ولِمن ؟ ما برامج صناعة الألعاب , وما الألعاب المصممة بها .
موضوع بالمختصر المفيد لأهم برامج صناعة الالعاب , وكذلك نظرة على لغة DarkBasic .
ما معنى برامج صناعة الألعاب : هي برامج مصممة بلغة برمجة حاسوبية , تساعد في صناعة الألعاب دون الدخول في عمق البرمجة .
ما أهمية هذه البرامج في صناعة الألعاب :
تقوم على تسهيل الطريق للوصول إلى إنشاء لعبة بفترة زمنية قصيرة وبأقل جهد مبذول , تختلف برامج صناعة الألعاب فيما بينها من حيث الفترة الزمنية ومقدار الجهد الذي يبذله الشخص , وأيضا تختلف من حيث الجودة والقوية التي تقدمها للمستخدم , تحوي بعض هذه البرامج على لغة أو سكربت scripting language خاص بها , لذلك يستحسن تعلمها, تساعد المستخدم على تطوير مستوى ألعابه .
ما اللغات التي كتبت بها هذه البرامج :
تختلف برامج صناعة الألعاب باختلاف اللغة المصممة بها , من هذه اللغات :
C++ , Delphi ,DarkBasic . وبعض البرامج استخدمت لغات artificial intelligence في عملية الذكاء الاصطناعي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عصر كثرة به برامج لصناعة الألعاب ,ماهيتها , و بأي لغة برمجة كتبت هذه البرامج , وما هي ميزاتها وعيوبها ومدى فاعليتها و قوتها في صناعة الألعاب , ولماذا نشأت هذه البرامج . ولِمن ؟ ما برامج صناعة الألعاب , وما الألعاب المصممة بها .
موضوع بالمختصر المفيد لأهم برامج صناعة الالعاب , وكذلك نظرة على لغة DarkBasic .
ما معنى برامج صناعة الألعاب : هي برامج مصممة بلغة برمجة حاسوبية , تساعد في صناعة الألعاب دون الدخول في عمق البرمجة .
ما أهمية هذه البرامج في صناعة الألعاب :
تقوم على تسهيل الطريق للوصول إلى إنشاء لعبة بفترة زمنية قصيرة وبأقل جهد مبذول , تختلف برامج صناعة الألعاب فيما بينها من حيث الفترة الزمنية ومقدار الجهد الذي يبذله الشخص , وأيضا تختلف من حيث الجودة والقوية التي تقدمها للمستخدم , تحوي بعض هذه البرامج على لغة أو سكربت scripting language خاص بها , لذلك يستحسن تعلمها, تساعد المستخدم على تطوير مستوى ألعابه .
ما اللغات التي كتبت بها هذه البرامج :
تختلف برامج صناعة الألعاب باختلاف اللغة المصممة بها , من هذه اللغات :
C++ , Delphi ,DarkBasic . وبعض البرامج استخدمت لغات artificial intelligence في عملية الذكاء الاصطناعي .
ميزات وعيوب العامة لبرامج صناعة الألعاب :
برامج صناعة الألعاب لها العديد من الميزات العامة المشتركة فيما بينها , منها :
1- السهولة والسرعة في التعامل مع البرنامج .
2- إنشاء لعبة في فترة زمنية قصيرة قد تستغرق يوم أو أسبوع أو شهر .
3- توفير الوقت والجهد .
عيوب برامج صناعة الألعاب :
1- محدودية الألعاب المصممة بها .
2- قد تحتاج لكتابة شيفرة (Code) معين, يتطلب من المستخدم فهم هذه اللغة الخاصة بالبرنامج .
لماذا أنشأت هذه البرامج , ولِمن ؟
أنشأت هذه البرامج لتسهل عمل صناعة الألعاب بيسر وسهولة , غالباً مَن يستخدم هذه البرامج لصناعة ألعابه قليل الخبرة في كيفية صناعة الألعاب باستخدام اللغات عالية المستوى , أو يكون مبتدئين في هذا المجال .
بـــرامـــــج صـــــــــناعة الألـــــــعاب
أنشأت هذه البرامج لتسهل عمل صناعة الألعاب بيسر وسهولة , غالباً مَن يستخدم هذه البرامج لصناعة ألعابه قليل الخبرة في كيفية صناعة الألعاب باستخدام اللغات عالية المستوى , أو يكون مبتدئين في هذا المجال .
بـــرامـــــج صـــــــــناعة الألـــــــعاب
سوف اذكر أهم وأشهر البرامج في هذا المجال , وهي التالي:
أولاً : GameMaker – جيم ميكر, اختصاره GM :
معلومات عامة عن البرنامج :
مؤلف البرنامج : Mark Overmars .
اللغة المبرمجة به : Delphi.
بيئة التشغيل : Windows .
(صورة للواجهة الرئيسية للبرنامج)
طريقة عمل البرنامج :
الواجهة الرئيسية للبرنامج لصناعة الألعاب هي عن طريق معالجة البيانات باستخدام نظام drag-and-drop system , حيث يسمح للمستخدمين للغير معتادين على البرمجة التقليدية لصناعة الألعاب ببساطة وذلك بتنظيم الأشياء أو أيقونات المرئية على شاشة البرنامج .
حيث يقوم مستخدمي البرنامج باختيار كائن object وبإسقاطه في منطقة العمل ,حيث يقوم GameMaker تلقائياً بتطبيق هذه المؤثرات على الكائن الذي يختاره المستخدم .
يتيح البرنامج لمستخدميه استخدام ملفات تسمى مكتبات Libraries لإضافة الجديد من أدوات drag-and-drop وهي تحوي على مجموعة من الاكشن أو الأعمال .
يمكن إنشاء هذه المكتبات باستخدام برامج خاصة تدعى library builder .
Game Maker Language (GML) :
يحوي برنامج جيم ميكر على scripting language تسمى GML , وهي تسمح بتحسين أو تطوير والسيطرة على مخطط تصميم وسير اللعبة , هي شيبة بلغات عالية المستوى .
وهي صممت لإكمال النقص أو الضعف في واجهة drag-and-drop , GML تسمح للمستخدمين المتقدمين ميزات جديدة لألعابهم .
ميزات برنامج GameMaker :
1- سهل الاستخدام خاصة للمبتدئين وعامة للمتقدمين .
2- تستطيع صناعة العديد الألعاب بأنواع مختلفة مثل : platform games, first-person shooters, third-person shooters, multiplayer online games .
3- في إصدارات برنامج الأخيرة 6 و7 , يدعم دمج استعمال Direct3D بشكل محدود , وأيضا رسوم أو نماذج ثلاثية الأبعاد مثل : .3ds و .obj ولكن بشكل بسيط .
4- يسمح بعمل التأثيرات الجزئية (particle effects) مثل : تأثير المطر , الثلج ... .
إصدارات البرنامج :
للبرنامج سبعة إصدارات , أول إصدار كان في تاريخ 14/11/1999 م , خلال السنوات الماضية مر البرنامج بالعديد من الإضافات والتطورات من ضمنها دعم ثلاثي الأبعاد وتحسين بعض الأدوات وتصحيح الأخطاء .
في January من عام 2007 أعلن Mark Overmars انه يعمل مع شركة صغيرة YoYo Games , حتى يتمكن من تطوير للبرنامج للأفضل في المستقبل القريب .
الألعاب التي تم إنشاءها باستخدام البرنامج كثيرة منها :
Mega Kombat 1
بواسطة D.a.m.h
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2494.html
بوخماس
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2300.html
مزيدا من الألعاب الذي تم تصميما بأيادي عربية :
http://www.montada.com/showthread.php?t=502944
مزيداً من الألعاب :
http://www.yoyogames.com/make/browse?incomplete=1
مصادر يمكن الرجوع إليها :
http://www.gamemaker.nl
http://www.yoyogames.com
http://book.gamemaker.nl
http://www.64digits.com
http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Maker
ثانياً : RPG Maker :
Mega Kombat 1
بواسطة D.a.m.h
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2494.html
بوخماس
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2300.html
مزيدا من الألعاب الذي تم تصميما بأيادي عربية :
http://www.montada.com/showthread.php?t=502944
مزيداً من الألعاب :
http://www.yoyogames.com/make/browse?incomplete=1
مصادر يمكن الرجوع إليها :
http://www.gamemaker.nl
http://www.yoyogames.com
http://book.gamemaker.nl
http://www.64digits.com
http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Maker
ثانياً : RPG Maker :
معلومات عامة عن البرنامج :
الشركة المصنعة : Enterbrain .
الوظيفة : صناعة ألعاب من نوع RPG (Role-Playing Games) .
(صورة للواجهة الرئيسية لبرنامج RPGMaker XP ).
Japanese group ASCII أول من قام بإنشاء السلسلة لهذا البرنامج , كان اسم البرنامج في أول إنشائهRPGMaker 95 .
ما يميز البرنامج السهولة , وكذلك السماح للمستخدمين بإضافة tilesets والشخصيات وأيضا الرسوم التي يريدها بكل سهولة , وأيضا كثرت المصادر والمواقع التي تهتم بالبرنامج مما يساعدهم بنشر إبداعاتهم ومشاركتها مع الآخرين .
طريقة عمل البرنامج :
يعتمد بشكل أساسي على قاعدة بيانات Database , مصممة مسبقاً , يمكن التعديل عليها بما يتناسب مع احتياجات المستخدم , تحوي على كل ما يتعلق باللعبة من أحداث وأوامر Actions , وصور ورسومات وخلفيات وأصوات .
في اغلب إصدارات البرنامج يحوي على المحررات التالية :
map editor : لإضافة tilesets وهي مجموعة من الصور .
scripting events : لإضافة مجموعة من الأوامر للعبة مثل التحدث , اخذ الأدوات , القتال ... الخ .
battle editor : تصنيف وأعداد ومستوى الأعداء في اللعبة .
من ابرز وأقوى إصدارات البرنامج , إصدار RPGMaker XP لما يتمتع به من ميزات :
1- رسوم عالية الوضوح .
2- يدعم بشكل كامل RGSS . يتم شرحها فيما بعد .
3- سهولة التعديل على قاعدة البيانات .
4- السهولة في إنشاء الخرائط والأحداث .
RGSS) Ruby Game Scripting System ) :
يعتبر RPGMaker XP أفضل سلسلة RPG Maker لاعتماده ميزة لغة برمجة Ruby ,الذي يضيف مزيداً من التحسين والمرونة إلى scripting system , ليضيف مزيداً من السهولة للمبتدئين من خلال إنتاج مشاريعهم .
المواد المستخدم في البرنامج :
قاعدة بيانات يحوي على مجموعة كبيرة ومرتبة من المصادر الرسومية المختلفة وهي :
- title screens.
- game over screens
- character sets
- tile sets
- transition effects
- battle animations
- battle icons
- item icons
- backgrounds
- window skins
تُرجم RPGMaker XP في عام 2003 بطريقة غير رسمية , مما يسمح للأشخاص الذين اشتروا النسخة اليابانية أن يستخدمونه للغة الانجليزية , الذي يعتبر انتهاكاً لحقوق RMXP , لذا عملت EULA بأن يلتزم الأطراف بعدم تعديل البرنامج , حيث في عام 2005 قامت شركة Enterbrain بإصدار النسخة الانجليزية للبرنامج ,وتوقف صدور النسخة الانجليزية غير الرسمية.